منتديات جنان الحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تعليمي ترفيهي تثقيفي اجتماعي تربوي وطني..يجمع بين المتعة والفائدة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سجل دخولك القسم بمثل شعبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin

Admin


ذكر
عدد الرسائل : 1425
العمر : 44
البلد : فلسطين
الوظيفة : عاشق جنان
المزاج : جيد
تاريخ التسجيل : 14/03/2008

سجل دخولك القسم بمثل شعبي Empty
مُساهمةموضوع: سجل دخولك القسم بمثل شعبي   سجل دخولك القسم بمثل شعبي Emptyالجمعة أبريل 18, 2008 1:26 pm

قاموس الامثال الفلسطينية


بسم الله الرحمن الرحيم


ساحاول هاهنا ان اضع بين الحين والاخر


ماسمعت وعرفت وقرات وجمعت


من الامثال الفلسطينيه


للاطلاع على تراث اجدادنا وخلاصة خبرتهم بالحياة



وللفائده العامه ان شاء الله

















كل تأخيره وفيها خيره





يامسترخص اللحم عند المرق تندم





المال الحلال مابيضيع





المال السايب بيعلم الحرامي السرقه





القرد بعين امو غزال





امشي عدل يحتار عدوك فيك





تحت السواهي دواهي





ان غاب القط العب يا فار





قلبي غلى ولدي وقلب ولدي عالحجر







ايش صبرك عالمر قال الامر منو





كذب الكذبة وصدقها





بين البايع والشاري يفتح الله





اعمل خير وارميه في البحر





الجيزة قسمة ونصيب





ان خليت بليت







مجنون يحكي وعاقل يسمع




لو الك حاجة عند الكلب قللو ياسيدي




بوس الايادي ضحك عاللحى




اللي على راسو بطحه بيحسس عليها




قالو للحرامي احلف قال اجا الفرج






كان في جرة وطلع لبرة






مننلك هم الله يبعثلك






اللي بدري بدري واللي ما بدري بيقول كف عدس






طنجرة ولقيت غطاها





بنقوللو ثور بيقول احلبوه




طعمي الثم بتستحي العين




ان ماخربت مابتعمر




الجار قبل الدار




مثل شباط مالو رباط




ابن الحلال عند ذكرو بيبان



الديك الفصيح من البيضة بيصيح




النهار الو عينين





العيب اذا طلع من اهل العيب مش عيب




اول الرقص حنجلة




نوم الظالم عبادة



الطول طول نخلة والعقل عقل سخلة






الهريبة ثلثين المراجل





لاتشكيلي لابكيلك































بتيجي مع الهبل دبل

ابعد عن الشر وغنيلو







امشي الزيق الزيق وقول يارب الستيرة



صحلها جوز قالت عنو اعور



يامأمن الرجال يا مأمن الميه بالغربال



كيد النسا بلا



المنحوس منحوس ولو علقو على راسو فانوس



جبتك ياعبد المعين تعين لقيتك ياعبد المعين بتنعان



فضيحة وعليها شهود



خليك ورا العيار لباب الدار



الباب اللي بيجيك منو الريح سدو واستريح



البسه بتوكل عشاه / ها



الريحة ولا العدم



من بره هللا هللا ومن جوه يعلم الله



اللي ما بيقدر ع الحرة وعليقها يروح من طريقها


البشع بشع لو تغسل كل يوم، والحلو حلو لو فاق من النوم


البنت الحرة، زي الدهب في الصرة


البنت المربية، دهب مخبية


خد المليح واستريح


خد الأصيلة لو كانت ع الحصيرة


سمره ونغشه، ولا بيضة ودفشة


صهرك سند ضهرك


الطويلة طالت التينة والقصيرة ظلت حزينة


العقل زينة واللي بلاه حزينة


كون نسيب ولا تكون قريب

اللي مالو حظ لا يتعب ولايشقى










حلّو عنا بدنا نعيش .. بيكفّينا محن
لافتح ولاحماس .. وحدتنا هي الاساس


..




















افطر واخطر


تغدى وتمدى

تعشى وتمشى



التالي للغالي


شحاد وبتشرط


الخال والد


العقل زينه


حاميها حراميها


الطايح رايح


الصباح رباح


فايق ورايق


شايب وعايب


الجوع كافر


النوم سلطان


الحب اعمى


رايتك بيضه


طريقك خضره








حلّو عنا بدنا نعيش .. بيكفّينا محن
لافتح ولاحماس .. وحدتنا هي الاساس






أمـثـال وأقـوال تتعلـق بفصــول الســــنة وشــــهورها ومواســــمها







..................






ـ كانون فحل الشتا، أي أغزر شهر مطرا؛

ـ شباط ان شبط وان لبط ريحة الصيف فيه؛
ـ شباط ما في عكلامه رباط؛
ـ مستقرضات الروم، وهي سبعة أيام، أربعة في آخر شباط وثلاثة في أول آذار يكون فيها المطر



غزيرا جدا قاسيا؛ وهناك رواية أسطورية تقول أن عجوزا كانت تغزل صوفا بمغزلها اليدوي في


أواخر شهر شباط، وكانت الشمس دافئة والجو صاف فقالت ـ راح شباط وحشينا بطيزه

المخباط ـ، فسمعها شباط فغضب لهذه الإهانة فاستنجد بأخيه آذار قائلا ـ أخوي يا آذار،

مني ثلاث ومنك أربعه خلي العجوز الخنزيرة تحرق دولابها والمغزلي ـ، واستجاب له آذار وكانت

أيام سبعة شديدة المطر والبرد مما اضطر العجوز أن تحرق كل ما لديها من حطب لتتدفأ عليه،

حتى مغزلها اضطرت لحرقه كي تتدفأ؛

ـ آذار أبو الزلازل والأمطار؛
ـ بآذار بحمض اللبن وببرطع الجمل وبدفا الراعي بلا نار؛
ـ بآذار سبع ثلجات كبار؛
ـ شتوة نيسان بتسوا السكة والفدان؛
ـ بأيار احمل منجلك وغار، أي أن موسم الحصاد يبدأ في شهر أيار؛
ـ بتموز بستوي الكوز، أي أن ثمار الصبار والتين تنضج في شهر تموز؛
ـ بآب إقطع القطف ولا تهاب، أي أن العنب ينضج في شهر آب؛
ـ آب اللهاب؛
ـ أيلول ذيله مبلول، أي أن الدنيا تمطر عادة في أواخر أيلول إيذانا بمجيء فصل الشتاء؛
ـ بين التشرينين صيف جديد؛
ـ سعد الذابح، وهي فترة الشتاء تبدأ عادة في أول شباط وتنتهي في منتصف نهار 13 شباط،



أي تبلغ 12.5 يوما، ويعد سعد الذابح أول خمسينية الشتاء؛ وهناك حكاية أسطورية تقول أنه

خرج شخص اسمه سعد على ناقته في سفر؛ نصحه أبوه أن يتزود بفراء وقليل من الحطب


اتقاء لبرد محتمل، فلم يسمع نصيحة أبيه ظانا أن الطقس لن يتغير كثيرا أثناء رحلته، وهو في


ذلك الوقت كان دافئا. ولكن ما أن بلغ منتصف الطريق إلى حيث يقصد حتى اكفهرت السماء


وتلبدت بالغيوم وهبت ريح باردة وهطل مطر وثلج بغزارة الأمر الذي اضطره لذبح ناقته وتجويف

بطنها ولجوئه إلى بطن الناقة اتقاء للبرد والمطر، فسميت تلك الفترة بسعد الذابح؛


ـ سعد بلع، وهي فترة تبدأ عادة في النصف الثاني من يوم 13 شباط وتنتهي في 25 شباط،

ويقال أنه مهما أمطرت الدنيا في هذه الفترة فإن الأرض تبتلع المطر بسرعة، وطول هذه الفترة

هو أيضا 12.5 يوما ؛


ـ سعد السعود، بسعد السعود بتدور الموية بالعود؛ والموية هي الروح والحياة، أي أنه في هذه


الفترة يبدأ النسغ يسير في جذوع الشجر وأغصانه؛ وتبدأ هذه الفترة في 26 شباط وتنتهي


ظهر يوم 10 آذار، أي 12.5 يوما؛

ـ سعد الخبايا، وهي فترة تبدأ ظهر يوم 10 آذار وتنتهي في 22 آذار، أي 12.5 يوما، وبذلك

تنتهي خمسينية الشتاء، ويبدأ فصل الربيع؛

ويقال أنه في سعد الخبايا بتطلع الحيايا وبتتفتل الصبايا؛
ـ أما الجمرات التي يعد سقوطها الرمزي علامات على بدء تحول الطقس نحو الدفء فهي ثلاث

جمرات، الأولى تسقط في 20 شباط والثانية في 27 شباط والثالثة في 6 آذار




















- إبعد عن الشر وغني له؛
ـ إبعد عن الشر ولبد؛ يقال المثلان كنصيحة للإنسان أن يتلافى الإقتراب من الشر والشريرين؛
ـ أجا يطل سبق الكل؛
ـ أجت الحزينة تتفرح ملقتش مطرح؛ يضرب لمن ليس له حظ؛
ـ إجريه مثل المخابيط؛
ـ أخبث من واوي؛ يضرب للرجل الشديد الخبث؛
ـ أخت أخوها؛
ـ أخت رجال؛
ـ أخو أخته؛ يضرب في الرجل الشجاع والمقدام والكريم؛
ـ إخوان شما؛ يقال للكرام والشجعان؛
ـ أذنيه مثل الفطريش؛
ـ استوطى حيطه؛ أي استضعفه؛
ـ أضرب بالفال وعلى الله لفعال؛
ـ طعمي الثم بتستحي العين؛
ـ إعمص وبتجعمص؛ يضرب فيمن يتكبر على سواه وهو لا قيمة له ولا شأن؛
ـ إعمل إبن أخت من طين وإقطع راسه؛
ـ إعوج مثل ذيل الكلب؛ يضرب فيمن لا يمكن إصلاحه؛
ـ أكبر منك بشهر أعلم منك بدهر؛
ـ أكثر من القرد ما مسخ الـلـه؛
ـ أكل ومرعى وقلة صنعة؛
ـ الباب اللي بجيك منه الريح سده واستريح؛
ـ البسة بتوكل عشاه؛
ـ الثلم لعوج من الثور لكبير؛ أي أن العوج والإنحراف في المجتمع يكون بسبب انحراف واعوجاج

كبير القوم وزعيمهم؛

ـ الجمل ما بشوف حردبته؛ يضرب فيمن لا يرى عيوبه؛
ـ الجنازة حامية والميت كلب؛ يضرب في النفاق والمبالغة؛
ـ إلحق البوم بدلك علخراب؛ يضرب فيمن يرافق أبناء السوء أو يطيعهم فيقودونه إلى الشر؛
ـ الحكي مش مثل الشوف؛ أي ليس السماع كالمشاهدة؛
ـ الدفا عفا والبرد سبايب كل علة؛
ـ إلديك الفصيح من البيضة بصيح؛ يضرب فيمن يبدو عليه الذكاء منذ طفولته؛
ـ السكافي حافي والحايك عريان؛
ـ الصايم بلا صلاه مثل الراعي بلا عصا؛
ـ الضيف أسير لمعزب؛
ـ الطاقة إللي بيجيك منها الريح، سدها واستريح؛
ـ العب وحدك ترجع راضي؛
ـ العب بلمقصقص ليجيك الطيار؛ يضرب في ضرورة الإفادة من أي عمل متوفر إلى أن يوجد



عمل أفضل منه؛

ـ إلعبوا واطربوا وعالدقاقي لا تقربوا؛ أي يمكنكم اللعب واللهو والطرب وعمل أي شيئ بشرط

عدم الإقتراب مني ومن ممتلكاتي، وهذا المثل يقوله الشخص المتسلط الذي يملك المال


والسلطة؛


ـ العرس بدبورية والزيت من صفورية وإهل لمجيدل بترقص؛ يضرب فيمن ينفعل لأمر


ليس له فيه شأن؛

ـ الغريق بترنح بحبال الهوا؛ يضرب فيمن يكون في ضيق ويبحث عن أي شيء يتعلق به عساه

يخرجه من ذلك الضيق؛

ـ الفرس من الفارس؛
ـ القرعه بتتغاوى بشعرات بنت خالتها؛ يضرب فيمن يتباهى بمحاسن غيره؛
ـ الكلب اللي بتجره عالصيد لا بيه ولا بصيده؛ يضرب فيمن يجبر على العمل ضد رغبته لأنه

لن ينتج أبدا؛

ـ اللقم بترد النقم؛ بمعنى أن عمل الخير يمنع وقوع الشر؛
ـ اللي بوكل عضرسه بنفع نفسه؛ أي أن عمل الخير ينعكس على صاحبه؛
ـ اللي بيعاشر البس بدو يحمل مخاميشه؛
ـ اللي ما إله كبير ماله تدبير؛
ـ المبلول ما بخاف من رشق المطر؛
ـ المره بتضرب عركبتها بتلاقي حيلتها؛ أي أن للمرأة قدرة دائمة على إيجاد الحجج والبراهين؛
ـ إلها ثم يوكل مالها ثم يحكي؛ يضرب في المرأة المهذبة والمؤدبة جدا لدرجة أن فمها لا يستخدم



في القيل والقال أبدا؛

ـ أنا وإنت والزمن طويل؛ يضرب للتهديد؛
ـ إن حلق جارك بل دقنك؛ إذا حل بلاء بجارك ولم تنجده فسوف يصيبك؛
ـ إن طلعت دقن إبنك إحلق دقنك؛ أي عندما يكبر ابنك فلا تظل تعامله كطفل؛
ـ إنعمت اقماره؛ أي لم يعد يفهم شيئا؛
ـ إن كان حبيبك عسل لا تلحسه كله؛
ـ إن كبر ابنك خاويه؛ أي عندما يكبر ابنك عامله كأخ وليس كإبن؛
ة ـ أهل الميت صبروا والمعزيات كفروا؛ يضرب فيمن يبالغ بإظهار الحزن نفاقا؛
ـ أول الرقص حنجلة؛ أي أن الكوارث تبدأ بأمور صغيرة ثم تتعاظم؛
ـ إيدك وما تعطيك؛ إفعل ما يحلو لك فلن يجدي ذلك؛
ـ إيده والهواه؛ أي أن ضربته تسبق تهديده، سريع الرد العنيف؛
ـ إيده فرطة؛ أي أنه كريم، سريع الرد العنيف؛
ـ باب النجار مخلع؛
ـ بجيب اللقمة من ثم الطير؛
ـ بحصل لقمته من الحجر؛ يضرب في النشيط في تحصيل الرزق؛
ـ بصلته محروقة؛ يضرب فيمن لا يصبر؛
ـ يضرب أخماس بأسداس؛ يقال فيمن هو محتار حول معلومة ما؛
ـ بطعمي حاله جوز فارغ؛ يضرب فيمن ينسب لنفسه ما ليس له ولا هو أهل له؛
ـ بطوش عشبر مي؛ يضرب فيمن يفرح كثيرا لأي نجاح يحققه أو وعد يحصل عليه؛
ـ بعد ما ظرطت ظمت إجرها؛ يقال فيمن يحاول إصلاح الخطأ بعد فوات الأوان؛
ـ بغرق بشبر مي؛ يقال فيمن يرتبك لدى مواجهة أية مشكلة مهما كانت صغيرة وتافهة؛
ـ بلقبور وبتهاوشو؛ يضرب فيمن هم في مأزق معا ومع ذلك يتخاصمون؛
ـ بليلة ما فيها ضو قمر؛ يضرب في الحدث المفاجئ؛
ـ بمشي وراها وبتدعثر؛ يضرب فيمن يبهر بجمال فتاة فتجذبه فيسير وراءها دون أن ينظر أمامه

ويعي طريقه فيتعثر؛

ـ بوس الكلب من ثمه تتقضي حاجتك منه؛ أي لاطف الأشرار الذين بيدهم مقاليد الأمور وسايرهم



إلى أن تحقق مأربك منهم؛

ـ بين حانا ومانا ظاعت لحانا؛ يضرب فيمن يذهب ضحية فريقين اختلفا؛
ـ ثمها مثل الخاتم؛ صفة جمالية للفتاة، أي أن فمها صغير ومستدير؛
ـ ثلثين الولد لخاله؛
ـ جابوا الخيل تيحدوها قام الفار مد إجره؛ يضرب للضعيف الذي يدعي الرجولة؛
ـ جاجتن حفرت عراسها عفرت؛ يضرب فيمن يعد شرا لغيره فيقع فيه؛
ـ جبنا لقرع تيونسنا كشف عن قرعته وخوفنا؛ أي كالمستجير من الرمضاء بالنار؛
ـ جر البنت من كمها بتطلع لإمها؛ يضرب فيمن شابهت أمها وورثت عنها عاداتها وأخلاقها؛
ـ جيزة حمد براس المعناة؛ يضرب فيمن يصر على تنفيذ مأربه على الفور، ويقال أن حراثا اسمه



حمد قرر الزواج وهو يحرث فأوقف الفدان في نهاية قطعة الأرض، وقال أنه يريد الزواج الآن فذهب

مثلا؛

ـ حط الحد علزعرورة؛ أي أنه وضع حدا للتجاوزات والمخالفات؛
ـ حط السكين علمفصل؛ وضع الأمور في نصابها وحكم بالعدل؛
ـ حظه بقنطر الغزال؛ ذو حظ جيد؛
ـ حملوه عنزه ظرط قال ردو علي أختها؛ يضرب فيمن ينوء بحمل ويتصدى لحمل المزيد من الأعباء؛
ـ خذ فالها من اطفالها؛
ـ خلي العسل بجراره بتجيك سعاره؛ أي لا تتعجل في تزويج ابنتك كيلا تتورط في شخص لا

يناسب ولايليق بها؛

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lovejenan.yoo7.com
 
سجل دخولك القسم بمثل شعبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جنان الحب :: المنديات العامة :: فلسطين والعراق ارض وتاريخ وجرح واحد-
انتقل الى: