---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
موضوعات تصلح لاستخدام لعب الأدوار :
حدد جويس ويل وشاورز ( 1992 ) المصادر التالية التي تصلح لحل المشكلات باسستخدام لعب الأدوار :
1- موضوعات مستقاة من مراحل حياتية متطورة .
2- موضوعات مستقاة من طبقة معينة ( بحسب الجنس أو العِرق أو الطبقة الاجتماعية الاقتصادية )
3- محتويات أخلاقية قيمة .
4- عواطف جياشة .
5- ألعاب يؤديها الناس .
6- أوضاع مزعجة .
7- موضوعات اجتماعية .
8- موضوعات خاصة بالمجتمع .
وقد أضاف بورتون لاري ( 1997، 4 ) إلى هذه القائمة ما يلي :
1- موضوعات أخلاقية من مناطق خاصة .
2- موضوعات أخلاقية من مهن خاصة .
3- موضوعات أخلاقية ناتجة عن تفاعلات ثقافية .
4- موضوعات أخلاقية ناتجة عن التقدم التكنولوجي .
ما يتم التركيز عليه عند استخدام لعب الأدوار :
عند استخدام هذا الأسلوب في التعليم والتعلم يجدر التركيز على ما يلي ( أو على بعضها على الأقل ) :
أ ـ بالنسبة للمشاعر :
1- اكتشاف الشخص لمشاعره .
2- اكتشاف مشاعر الآخرين .
3- العمل خارج المشاعر أو التخلي عنها .
4- ممارسة قوانين من مراتب أعلى ، وذلك من أجل تغيير مواقف الآخرين ومواقف
الشخص نفسه .
ب ـ بالنسبة للاتجاهات والقيم والمواقف :
1- تحديد القيم الخاصة بالثقافة أو جزء من الثقافة .
2- تصفية وتقييم قيم الشخص نفسه ، وكذلك القيم المتناقضة .
ج ـ بالنسبة لاتجاهات ومهارات حل المشكلات :
1- الانفتاح على الحلول المحتملة .
2- القدرة على تحليل المشكلة .
3- القدرة على استنباط حلول بديلة .
4- القدرة على تقييم عواقب الحلول البديلة للمشكلة ، المقدمة من الشخص نفسه أو من
الآخرين .
5- التعبير عن النتائج ، واتخاذ قرارات نهائية في ضوء هذه النتائج .
6- التحليل الناقد والافتراضات فيما وراء البدائل .
7- اكتساب سلوكيات جديدة .
بالنسبة لجوهر الموضوع :
1- مشاعر المشاركين .
2- العلاقات التاريخية ، والأزمات التاريخية ، والورطات ، والقرارات .
خطوات تطبيق أسلوب لعب الأدوار :
حدد جويس وويل ( 1986) مراحل عملية لعب الأدوار فيما يلي :
1- تهيئة أو تحميس للتلاميذ وذلك بتقديم المشكلة وشرح جوانبها أو توضيحها ، وشرح كيفية القيام بالأدوار لتحقيق فكرة هذا الأسلوب .
2- تحليل الأدوار أو تحديدها مع تحديد التلاميذ الذين سيقومون بالأدوار ، ثم توزيع التلاميذ كلٌّ لدور محدد ( دون الدخول في تفاصيل ما سيؤديه التلميذ في دوره ) .
3- تهيئة المسرح أو قاعة الاجتماعات ومكان القيام بالأدوار ومكان جلوس بقية التلاميذ ، ووضع نظام لتحرك القائمين بالأدوار بعد فهم أدوارهم والأعمال المسندة إليهم .
4- تحديد دور المشاهدين من التلاميذ : ما الذي سيهتمون به وما الذي سيرصدونه .
ويلاحَظ أن المراحل السابقة كانت لإعداد التلاميذ والموقف دون أن يبدأ العرض .
5- في هذه الخطوة أو المرحلة يبدأ الموقف التعليمي الفعلي ، سواءً القيام بالأدوار أو الرصد . ويحق للمعلم أن يوقف مؤقتاً الموقف ولكن في أضيق الحدود ، او يقسمه إلى عدة مواقف باتفاقٍ مسبق مع التلاميذ , كما أنه يأمر باستئناف الموقف عندما يلزم ذلك .
6- تبدأ المناقشات والتقويم لأدوار التلاميذ مع التركيز على الجوانب المهمة والإعداد لإعادة الموقف بعد التقويم .
7- يعاد لعب الأدوار مع تغيير الأفراد أو تغيير أدوارهم .
8- تتم المناقشات والتقويم لأدوار التلاميذ كما تمت في المرحلة السابقة .
9- التوصل إلى تعميمات للمعارف والخبرات .
وقد جزَّأ بوتون ولاري ( 1997) هذه المراحل أو الخطوات كما يلي :
الخطوة الأولى: إحماء المجموعة :
أ- حدِّد / عرِّف المشكلة . ب- اجعل المشكلة واضحة ( جليَّة ) .
الخطوة الثانية: اختيار المشاركين :
أ- حلل الأدوار ب- اختر اللاعبين .
الخطوة الثالثة : إعداد المسرح :
أ- قرر موضوع التهيئة ب- أعِد تحديد الأدوار .
الخطوة الرابعة : إعداد المشاهدين :
أ- قرر بؤرة التركيز ب- حدد المهمات .
الخطوة الخامسة : تنفيذ المشهد :
أ- ابدأ لعب الأدوار ( حافظ على أن يكون الدور قصيراً)
ب- روِّض على لعب الأدوار .
الخطوة السادسة : مناقشة وتقويم :
أ- مراجعة عمل لعب الأدوار .
ب- مناقشة حول البؤرة الرئيسية .
ت- تطوير عملية التنفيذ .
الخطوة السابعة : إعادة تنفيذ المشهد :
أ- العب أدواراً منقحة ب- اقترح الخطوات التالية .
الخطوة الثامنة : مناقشة وتقويم :
اعمل ما قمت بعمله في الخطوة السادسة .
الخطوة التاسعة : تقاسُم الخبرة والتعميم :
أ- اربط حالة المشكلة بالممارسات الواقعية
ب- عمم السلوكيات الرئيسية .
تطبيق على الخطوات السابقة :
المادة : علوم
الموضوع : الاستنساخ (cloning)
الصف: من الرابع حتى البلوغ
حجم المجموعة التعليمية: من 6 إلى 10 طلاب على الأقل .
الزمن المطلوب: من 40 إلى 55 دقيقة .
الأهداف الأدائية :
أ- توضيح تقنيات حل المشكلات .
ب- تحديد وتحليل قيم الشخص .
ت- تحديد وتحليل قيم الآخرين .
ث- تقييم الأسباب المتعلقة بإجراءات السلوك .
الخطوة الأولى : إحماء المجموعة :
أ- قدِّم المشكلة عن طريق قراءة ما يلي :
" حاول روبرت و سمانثا جونز إنجاب طفل منذ عشر سنوات . كل طرق العلاج بما في ذلك التلقيح الصناعي بصورة مستمرة لم تنجح . اقترح صديق العائلة عليهما أن يجربا الاستنساخ كبديل عن التناسل التقليدي . استطاع الزوجان إنجاب أطفال باستخدام بويضة سمانثا ونواة أية خلية من أي " والد " . سمانثا وروبرت ليسا متأكدين مما سيفعلانه بعد ذلك " .
ب- زود التلاميذ بمختصر لسيناريو ما ورد أعلاه .
ت- راجع عملية لعب الأدوار عن طريق عرضها على جهاز Over Head Projector
ث- أسئلة يمكن استخدامها :
1- كيف ستصف المشكلة الرئيسة في هذه الحالة ؟
2- ما الموضوعات التي ستتم معالجتها ؟
3- هل هناك مصادر محتملة للخلاف ؟
الخطوة الثانية : اختيار المشاركين :
أ- من سنضم في تنفيذ المشهد للمرة الأولى ؟
ب- الأدوار المحتملة : 1- روبرت جونز 2- سمانثا جونز 3- طبيبهما
4- صديق العائلة 5- مستشار .
ج- اختر المشاركين من المتطوعين . ابحث عن بعض الأشخاص الذين يتفاعلون مع
السيناريو .
الخطوة الثالثة : إعداد المسرح :
أ- أين سيبدأ التنفيذ ؟
ب- أماكن محتملة للتنفيذ :
1- في بيت جونز 2- في بيت صديقهما 3- في مكتب طبيبهما
الخطوة الرابعة : إعداد المشاهدين :
مهمات للمشاهدين ( تُعرض على جهاز Over Head Projector ) :
أ- التحليل : 1- هل هناك موضوعات أخرى تؤثر على ديناميات ( آليات ) هذه الحالة ؟
2- ما هي محاولات اللاعبين للإنجاز ؟ ( ما هي الأهداف من وراء أفعالهم ) ؟
ب- التقييم : 3- كيف ستكون الواقعية في التنفيذ ؟
4- هل أعمال اللاعبين فعالة في تحقيق أهدافهم ؟
ج- التلخيص : 5- كيف يمكننا إعادة هذا المشهد ؟
6- أين يجب أن نذهب في تنفيذ المشهد ؟
الخطوة الخامسة : عملية التنفيذ :
أ- مَشاهد محتملة للتنفيذ وإعادة التنفيذ :
1- صديق العائلة يقترح إمكانية الاستنساخ .
2- الزوجان يناقشان اقتراح الصديق لوحدهما .
3- الزوجان يناقشان اقتراح الصديق مع طبيبهما .
ب- مصادر محتملة للرفض :
1- الخلفية الدينية لأحد اللاعبين .
2- الوضع الأخلاقي الشخصي في تجريب الاستنساخ على البشر .
3- التأثير على الطفل ( القوانين الخاصة بالطفل قبل الولادة ، هل الاستنساخ
يصطدم مع نمو الطفل ، . . . إلخ ) .
الخطوة السادسة: مناقشة وتقويم :
أ- تقرير المشاهدين . ملاحظات على نقاشات المجموعة .
ب- أي الموضوعات واضح جلي في عملية التنفيذ لكي يستبعد ؟
ج- ما مصدر الخلاف ؟
د- هل هناك موضوع واضح المعالم في مركز عملية التنفيذ ؟
هـ ما هي مهارات حل المشكلات وتحليل الخلاف قد تم توضيحها بأسرع ما يمكن ؟
الخطوة السابعة: إعادة التنفيذ :
نفذ نفس العمل الوارد في الخطوة الخامسة .
الخطوة الثامنة : مناقشة وتقويم :
نفذ نفس العمل الوارد في الخطوة السادسة .
الخطوة التاسعة: الخبرة المشتركة والتعميم :
أ- استخدم تقاسم التفكير المتوازن لإنتاج الأسئلة التالية .
ب- أسئلة لتشجيع تطبيق التعلم في أوضاع عالمية حقيقية خاصة .
1- بنظرة على الموضوعات التي حددناها في لعب الأدوار ، هل يمكن أن نفكر في أية
أوضاع حياتية أخرى تشترك مع هذه الموضوعات ؟
2- ماهي تقنيات حل المشكلات أو مهارات التحليل التأملي التي تم توضيحها في عملية
التنفيذ ؟
3- في أية أوضاع أخرى يمكننا استخدام نفس هذه المهارات التقنية ؟
موضوعات محتملة للعب الأدوار :
1- الموت الرحيم ( Euthanasia) أي : إراحة المريض بتسميمه بعقار قاتل .
2- استخدام الموضوعات الإنسانية في البحث .
3- الاتجاهات نحو العلم والتربية العلمية .
4- أخلاقيات العمل . . . إلخ .
مَشاهد محتملة لهذه الموضوعات :
1- الموت الرحيم : - آخر مساعدة لجاك فوركيان (Jack Kvorkian) على الانتحار .
- . . . . . . . . . . .
- . . . . . . . . . . .
2- استخدام الموضوعات الإنسانية في البحث :
- استخدام مخ الجنين في علاج Alzheimer
- الاستنساخ . . . . . . . . . .
3- الاتجاهات نحو العلم والتربية العلمية :
- الطلبة الذين يكرهون العلم .
- أولياء الأمور الذين لا يرون أن العلم ذو قيمة لأطفالهم .
- المعلم الذي يعتقد أن طلابه لا يستطيعون تعلم العمليات والمفاهيم العلمية .
- . . . . . . . . . . . . .
4- أخلاقيات مكان العمل :
- الإزعاج ( المضايقة ) Harrasment
- علاج المرضى الذين يدفعون أقساط التأمين ، ولكن لا كثير فائدة من علاجهم
- رفض علاج المرضى الذين لا يدفعون أقساط التأمين الصحي .
- . . . . . . . . . . . . .
شكل التخطيط للعب الأدوار :
المادة : ________ الموضوع: __________ الصف : ___________
الزمن اللازم : __________________ عدد الطلاب : _______________
الأهداف العامة للدرس ( Lesson Goals) :
1- ...................................................
2- ...................................................
3- ...................................................
الأهداف الأدائية ( Performance Objectives) :
1- ....................................................
2- ....................................................
3- ....................................................
ذِكر المشكلة المقدَّمة أو كيف سيتم بناء المشكلة :
........................................................................... .......
........................................................................... ......
........................................................................... .......
إذا كان الطلاب لا يألفون عملية لعب الأدوار ، هل تحتاج إلى توعيتهم بالعناصر الخاصة للعملية حتى تتأكد من نجاحهم ؟ ........................................................................... ..................
........................................................................... ..................
الخطوة الأولى : إحماء المجموعة :
كيف ستقدم المشكلة ؟ صف أمثلة تزود بها التلاميذ . اكتب سؤالاً أو اثنين يمكن أن يُستخدما لشرح الموضوع المشترك في حالة المشكلة .
الخطوة الثانية : اختيار المشاركين :
اقترح عدة أدوار يمكن أن تنفذ في حالة هذه المشكلة . ما هي القيم والاتجاهات الخاصة بكل دور ؟ كيف يمكن أن نختار المشاركين ؟
الخطوة الثالثة : إعداد المسرح :
صف الأوضاع المحتملة للتنفيذ الأولي . أي المناطق ـ بحسب توقعاتك ـ يمكن أن يشملها التنفيذ ؟
الخطوة الرابعة : إعداد المشاهدين :
ما المهمات التي تعيِّنُها للمشاهدين ؟ على سبيل المثال :
أ- وصف : - مشاعر اللاعب نفسه .
- عملية التفكير لدى اللاعب شخصياً .
- أفعال / إعادة أفعال اللاعب شخصياً .
ب- تحليل : - الأسباب المحتملة لأفعال اللاعبين .
- الأهداف المحتملة لكل لاعب .
ج- الاقتراح : - خيارات التنفيذ ( وبعد ذلك التوضيح في إعادة التنفيذ )
د- التقييم : - الواقعية في التنفيذ .
- تأثير أفعال اللاعبين .
- تتابُع ( تسلسل ) أفعال اللاعبين .
- فائدة أفعال اللاعبين في تحقيق الأهداف .
الخطوة الخامسة ( والسابعة ) : التنفيذ وإعادة التنفيذ :
اقترح اثنين أو ثلاثة من المشاهد المحتملة للتنفيذ ( وإعادة التنفيذ ) . هل بالتأكيد توجد قيم تريد أن تلقي الضوء عليها في التنفيذ الأول ؟
الخطوة السادسة ( والثامنة ) : مناقشة وتقييم :
اكتب اثنين أو ثلاثة أسئلة يمكن أن تستخدم لتدريب الطلاب على تحليل النزاع ( الخلاف ) والقيم المعروضة . ما التقنيات التعاونية التي ستستخدمها من أجل تسهيل المناقشة ؟
الخطوة التاسعة : الخبرة التشاركية والتعميم :
اكتب سؤالاً لتشجيع تطبيق حل المشكلات على حالة حياتية واقعية خاصة . اكتب سؤالاً مصمماً لاستعمال النتائج في الحياة بصورة عامة .