منتديات جنان الحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تعليمي ترفيهي تثقيفي اجتماعي تربوي وطني..يجمع بين المتعة والفائدة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإملاء المنظور (خطوات تدريسه ، وطرق تصحيحه )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin

Admin


ذكر
عدد الرسائل : 1425
العمر : 43
البلد : فلسطين
الوظيفة : عاشق جنان
المزاج : جيد
تاريخ التسجيل : 14/03/2008

الإملاء المنظور (خطوات تدريسه ، وطرق تصحيحه ) Empty
مُساهمةموضوع: الإملاء المنظور (خطوات تدريسه ، وطرق تصحيحه )   الإملاء المنظور (خطوات تدريسه ، وطرق تصحيحه ) Emptyالأربعاء يناير 28, 2009 3:01 pm

الإملاء المنظور
أولا : أهداف تدريس الإملاء :
1/ التدريب على الكتابة الصحيحة ، وتنمية مهارة السرعة .
2/ التدريب على القراءة ، وربطها بالكتابة .
3/ التـعـريـف ببعـض القضايـا الإمـلائيـة .
4/ زيــــــــــادة الـحـصـيـلـة الـلـغـويـــــة .
5/ التعويد على إجادة الخط مِن خلال الكتابة .
6/ الاستفادة في حسن التعبير الشفوي والكتابي.
7/ إكسابهم بعض العادات والاتجاهات الايجابية :
( الإصغاء ، الملاحظة ، النظافة ، علامات الترقيم ... )
ثانيا ً : أنواع الإملاء :
1/ الإملاء المنقول :
وهـــو أن ينقل الطلبة الإملاء بعد قراءة النص وفــهــم معانـيــــــــــــــه .
2/ الإملاء المنظور :
عرض قطعة الإملاء لقراءتها وفهمها ، ومناقشة القضايا الإملائية ، ثم تــحجـب ، وتــملــى عــلــيــهــم .
3/ الإملاء غير المنظور:
يستمع الطلبة إلى القطعة ، ومناقشتها ، وتدريبهم على كلمات مشابهة للكلمات الصعبة ، وتملى عليهم .
4/ الإملاء الاختباري :
قياس قدرتهم على استيعاب القواعد الإملائية التي مرت معهم .
ثالثا : طريقة تدريس الإملاء المنظور :
1/ التمهيد : قراءة الدرس، أو طرح أسئلة شفوية حول المحتوى
2/ العرض : على وسيلة تعليمية أو على السبورة أو شفافية .
3/ القراءة :
-القراءة النموذجية : قراءة المعلم ، والطلبة .
-القراءة التفسيرية : شرح المفردات ، واستخراج الفكرة الرئيسة
4/ المناقشة :
-مناقشة القضايا الإملائية وإبرازها ، وذكر أمثلة مشابهة.
-تــدريــبـهــم عــلـى كـتــابـــــــة الكـلـمــات الــصعــبـة .
5/ التطبيق :
-إخــفـــــــــاء الـقـطـعـة ، وتـهـيـئـة الـتـلامـيـذ لـلـكـتـابـة .
-قراءة القطعة على الطلبة بصوت واضح وسرعة مناسبة .
-إعــادة قراءتها مــــــرة ثانيـة ليكتب الطلبة مــا فـاتـهــــم .
6/ التقويم :
-يتم تصحيح الدفاتر بالطريقة المناسبة .
-مناقشة الأخطاء الإملائية ، وتصويبها .
رابعا ً : طرق تصحيح الإملاء :
1/ تصحيح المعلم دفاتر الإملاء داخل غرفة الصف أمام التلاميذ :
* مـزايـاهـا : موضحا للتلاميذ الصواب في أقرب وقت ليسهل التمييزبينه وبين الخطأ .
* مـآخـذها : أ – إتاحة الفرصة لبعض التلاميذ الانصراف عنالعمل .
ب – إثــَـــارة الـفـوضى ، والجنـوح إلـى اللـهـو واللعـب .
ج – كـثـرة عــدد التلاميذ يحتاج إلى المزيـد مـن الـوقـت .
2/ تصحيح المعلم دفاتر الإملاء خارج غرفة الصف :
* مزاياها : - أ – الـــدقــــــــــة فــي التصحـيـح .
ب – شــمولية تصويــب الأخـطـاء .
ج – تقدير المستوى الفعلي للتلاميذ .
د - معرفـة جـوانب قصور التلاميذ .
* مـآخـذهـا : -أ – إنفراد العلم بالتصحيح لوحده .
ب- عدم توجيه التلاميذ لمعرفة الخطأوتصويبه .
ج – طـول الفتـرة بين الخطأ ومعرفـة الـصواب .
د –عدم معرفة التلاميذ سبب وقوعه في الخطأ في حينه .
3/ تصحيح كل طالب دفتره بنفسه بالرجوع إلى النموذج :
* مزاياها : أ – تسهل على المعلم عملية التصحيح .
ب – تــوفــــر للمعلـم الـوقـت والجهــد .
* مآخذها : أ – عــدم دقــــــــة التلاميذ في التصحيح .
ب – إغــفـالـهــــــم لبـعـض الأخـطــــــاء .
4/ تـصحيح كـل طالـب دفـتـر زمـيـلــه :
* مزاياها :أ- تعـودهم دقـة الملاحظة ، والثقـة بـالنفـس ، وتقدير المسؤولية. ب - يـدركون صورة الخطأ ، ويلاحظون الـفـرق بينــه وبـيـن الصـواب . ج- يــرســــخ فــي أذهــانـهـــم صــواب الكلمــات ، ويــقـظـــــة وانـتـبـاه .
* مــآخــذهـــا :
ا ـ أن يـغــفــل الــتــلامــيـــذ عــن بــعــض الأخــطـــــاء .
ب ـ أن يتحامل على زملائه بدافع المنافسة فيخطئ الصواب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lovejenan.yoo7.com
 
الإملاء المنظور (خطوات تدريسه ، وطرق تصحيحه )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جنان الحب :: منتدى التعليم واالجامعات والاحصاء :: منتدى الصفوف الاولية ( الابتدائية ) الاول - الثاني - الثالث-
انتقل الى: